لوحة التميز
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم    المشرفة المميزه 
قريبا

بقلم :
قريبا
قريبا
آخر 10 مشاركات رحلة الي الريف الروماني ( آخر مشاركة : mazengold - )           »          معلومات مفيدة جدا أول مره تسمعها ( آخر مشاركة : mazengold - )           »          أول مجلة الكترونية يمنية متخصصة بالجرافكس ( آخر مشاركة : انسان طموح - )           »          عاجل الدولة اليمنية تعلن الحرب على الحوثيين ( آخر مشاركة : مراد عبد الحميد الشايف - )           »          " أفضل غرف الجلوس المعاصرة لكِ وحدكِ " ( آخر مشاركة : mr.ahmedadham - )           »          " صور وجسور إنسانيه " ( آخر مشاركة : Sama sama - )           »          ايش تقول الي في بالك الحين ؟؟ ( آخر مشاركة : سلمى باشطح - )           »          اعترف لكِ .. اني فعلاً ما عرفتك..!! ( آخر مشاركة : Sama sama - )           »          عيادة العيون : افحص نظرك ( آخر مشاركة : احمدمحمديحى - )           »          " أطعمة تعزز الصحة وتقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية" ( آخر مشاركة : احمدمحمديحى - )


العودة   منتديات فور عدن ، منتديات عدن ، منتديات اليمن > المنتديآت العامة > نور القلوب

نور القلوب لديننا الحنيف وقفة ذكر .. اهل السنة والجماعة


إمتحانك الحقيقي

لديننا الحنيف وقفة ذكر .. اهل السنة والجماعة


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع
قديم منذ /05-04-2013, 07:30 PM   #1

بحر الامل
الاعضاء

الصورة الرمزية بحر الامل


 

 رقم العضوية : 3205
 تاريخ التسجيل : Apr 2013
 العمر : 26
 المشارگات : 5
 تقييم المستوى : 0


بحر الامل غير متواجد حالياً
65685 إمتحانك الحقيقي
انشر علي twitter

امتحانات الدنيا تحتاج منا إلى وقفات صادقة نستخلص منها الفوائد والعبر ونتذكر امتحانات الآخرة التي غفل عنها أكثر الناس لا سيما أن هناك بوناً شاسعاً بين هذا وذاك !!
امتحان الدنيا في جزء من كتاب وضرب من ضروب العلم ، أما امتحان الآخرة فنتيجة في كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها قد حوى الأقوال وأحصى الأفعال وأحاط بالحركات والسكنات وألم بالخطرات والهنات والزلات !
امتحان الدنيا أسئلة محدودة في بعض مفردات الكتاب فلا يمكن للمعلم أن يسأل الطالب عن كل دقيق وجليل من محتويات المنهج وربما تدركه الشفقة فيختار له من أسهل الأسئلة وأيسرها ولعله يراجع مع الطالب الإجابة قبيل الامتحان بأيام مساعدة له وتيسيراً عليه .
أما امتحان الآخرة فالأسئلة حاوية لأطراف الحياة شاملة لدقائق العمر عن الأفعال .. عن الأقوال عن الأموال .. عن النيات .. عن المعتقدات .. عن الأوقات وعن الأمانات .. عن كل كبيرو صغير وعظيم و حقير!
امتحان الدنيا في جو مهيأ ومكان معد فالكراسي مريحة والأنوار ساطعة والمكيفات باردة والأمن والأمان يبسطان رداءهما على المكان أما امتحان الآخرة ففي جو رهيب وموقف عصيب ومكان عجيب ، أهوال عظيمة وكربات جسيمة وأحوال مفجعة ومناظر مدهشة ترتعد منها الفرائص وتقشعر منها الجلود وتتخلع لهولها القلوب وتشيب منها مفارق الولدان قال تعالى { يوماً يجعل الولدان شيبا }
القلوب واجفة والأبصار خاشعة والأعناق خاضعة والأمم جاثية على الركب تخشى العطب لما ترى وتسمع من مهلكات وخطوب فالميزان منصوب والصراط مضروب والشهود تشهد والجوارح تفضح والصحائف تنشر !
امتحان الدنيا إن طال زمانه وأمتد أوانه فهو سويعات قليلة أما امتحان الآخرة فهو في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة .
المراقب في الدنيا مخلوق مثلك محدود القدرات معدود الإمكانات ينسى ويغفل ويسهو ويتنازل وليس بالإمكان أن يحيط بقاعة الامتحان .
أما الرقيب على امتحان الآخرة فهو الذي لا يضل ولا ينسى قد أحاط بكل شئ علماً لا يخفى عليه خافية ولا يعزب عنه مثقال ذرة ولا يغيب عن بصرة شئ من الأشياء في الأرض ولا في السماء .
امتحان الدنيا مهيأ للغش والاستعانة بالآخرين و الاستفادة من جوارحك .. أما امتحان الآخرة فالكل شاهد عليك بالخير أو بالشر .. الأرض التي تقلك والسماء التي تظلك وجوارحك التي عملت من أجلها وملائكة الرحمن التي غفلت عنها !
النجاح في امتحان الدنيا مؤداه أن يرتقي العبد في مراتبها ويعتلي درجاتها .
أما نجاح الآخرة فهو الزحزحة عن النار والدخول إلى الجنة فضلاً من الله ومنة !
حيث لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .
قال صل الله عليه وسلم : " والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه هذه – وأشار بالسبابة – في اليم فلينظر بم ترجع ؟.
الإخفاق في امتحان الدنيا هين سهل فهو خسارة لدرجة أو مرحلة أو مرتبة من دنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة .. أما الرسوب في امتحان الآخرة فخسارة الأبد وحسرة السرمد وألم لا ينفذ وندم لا ينقطع وعذاب لا ينتهي وعقاب لا ينقضي .
في امتحان الدنيا تبقى هناك فرصة أخرى للتعويض وكرة ثانية للإعادة .. أما امتحان الآخرة فلا فرصة ثانية ولا كرة أتية ..
نسأل الله أن يجعلنا من الفالحين الناجحين في الدنيا والفائزين الناجحين في الآخرة إنه سميع مجيب



 

 

 


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
الحقيقي, إمتحانك


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:55 PM.

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc. Trans by